افضل 10 نصائح ذهبية تقودك نحو تأسيس موقع أو مدونة ناجحة !

افضل 10 نصائح ذهبية تقودك نحو تأسيس موقع أو مدونة ناجحة !


بسم الله الرحمن الرحيم .
 احبابي في الله متتبعي مدونة العلم قوة السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته , و مرحبا بكم في مقال تقني جديد .
كوننا جميعا مهووسين و نعشق الميدان التقني و نعلم خباياه جيدا و نتابعه بشكل يومي نحن دائما على اطلاع بكل صغيرة وكبيرة تخص هذا الأخير , و لعل ابرز شيئ تشهده ساحة عالم الانترنت و الويب في الفترة الحالية هو الاقبال الكبير للشباب العربي على تأسيس مدونات و مواقع في شتى الميادين و المجالات, وعندما نبحث و نتعمق في الموضوع جيدا نجد أن الشباب العربي يدفعه الطموح و العزيمة لبناء مشروع في عالم الانترنت الواسع و هذا من أجل مكاسب عديدة يسعى لها الجميع من بينها : كسب الشهرة , مشاركة الافكار و مساعدة الاخوة العرب و الأمر الأهم هو البحث عن عمل يوفر له حاجياته اليومية و يجعله حرا من الناحية المالية و هذا بعيدا عن هاجس البطالة الذي يهدد حياة الشباب العربي و يحطم أحلامهم و أهدافهم . لكن للأسف الكثير من هؤلاء الشباب و بعد مرور فترة قصيرة على تأسيسهم لمشاريعهم يكون غالبا مصيرهم الفشل و اليأس و الكآبة , و تجد نسبة كبيرة منهم ينزعون فكرة النجاح من خلال المدونات , وهذا هو الواقع الْمُرّ الذي نعيشه في الفترة الحالية .
و رغبة منا في مشاركة خبرتنا المتواضعة في هذا المجال و هذا كدافع للشباب العربي الطموح , سأعرض لكم من خلال هذا المقال التقني المميز 10 نصائح ذهبية تفيدك كثيرا قبل بداية تأسيس مشروعك و تدفعك حتما الى بناء مدونة ناجحة و احترافية و تدفعك الى تحقيق احلامك و أهدافك و في فترة قصيرة .
دعونا لا نطيل عليكم في المقدمة , وتابع معي أخي الكريم أختي الكريمة هذه النصائح الذهبية التي ستفيدك حتما في بناء مدونة ناجحة و احترافية و تدفعك لسلوك النهج الصحيح نحو فتح أبواب النجاح :



-1- الثقة بالنفس : ان انعدام الثقة أو ضعفها تعتبر سبباً أساسياً لفشل أي شيء ستفعله في حياتك , لذلك عليك أخد هذا الأمر بعين الاعتبار , وهذه بعض النصائح التي سأقدمها لك حتى تبني و تُكَوِّنْ شخصية قوية خاصة بك لها وجه واحد لا يتغير مع مرور الوقت :
* أحب نفسك كما أنت عليه و لا تنتظر ان يأتيك الحب من الاشخاص الآخرين .
 * تَحَدَّ الخَوْف و انْطَلِق , فمفهوم الخوف اذا لم يسبق لك ان سمعت به فهو يعرف كالتالي : " الخوف = أدلة خاطئة تظهر كأنها حقيقية " , و بالتالي قد يكون هذا الخوف سبباً في عدم النجاح لذلك السبيل الوحيد لتغلب عليه و قهره يتمثل في ثقتك التامة في شخصيتك و انطلاقك في مواجهة المخاوف و الصعوبات و العراقيل .
* لا تتأثَّر بما يقُوله لك الآخرين ودافع عن أفكارك حتى اذا واجهت انتقاداتهم , فهُم يتكلّمُون من خلال مفهومِهِم الذاتي و سيُدافِعُون عنه حتى لو كان خاطئاً .
* مارِس الأشياء التي تُحب كُل يوم لأنها تزيد من ثقتك و تدفعك نحو الأمام بشكل واضح .
* إرتَبِط بالله سبحانه و تعالى , وثِق بنفسِك فالمؤمن القويّ أفضل من المؤمن الضّعيف، و الثقة بالنفس من عوامل قوّة الشخص و عزيمَتِه .



-2- اختيار مجال معين و التركيز عليه و التخصص فيه : جميع الاشخاص الذين حققوا نجاحات معتبرة من خلال مدوناتهم و لديهم خبرة سنوات و سنوات في مجال الانترنت الواسع يجمعون على امر واحد , انه الموقع الناجح من يركز و يتخصص في مجال واحد , ونأخد كمثال لتوضيح الفكرة جيدا : أنه لا تقل سأقوم بانشاء موقع او مدونة تقنية فمجال التقنية واسع و فيه تفرعات بل قل سأقوم بانشاء مدونة تختص بفرع من فروع التقنية مثل : انظمة التشغيل , الحماية , الاندرويد , الهاردوير , مراجعات الاجهزة و اخبارها ... الخ . و كذلك لا يمكنك القول أنك ستقوم بانشاء موقع علمي تكنولوجي بل الاصح ان تقوم بتأسيس فرع من فروع الميدان العلمي و ليكن مثلا : الكيمياء , الرياضيات , الفيزياء ... الخ . ارجوا ان اكون قد اتضح لكم الامر و فهمتم الفكرة و المغزى من هذه النصيحة و التي تعد اساس بداية موقع ناجح , و كذلك ليكن لعلمك ان المجال الذي تختاره يجب ان تكون لديك خبرة جيدة فيه و درسته جيدا و تملك نظرة شاملة عنه و انت شغوف و محب للابداع فيه , فلايمكن ان تنجح في شيئ لا تحبه او لا تجيده و لا تعرفه و اتبع المقولة التي تقول : " حب ما تعمل حتى تعمل ما تحب " . أعتقد ان الفكرة وصلتك اخي القارئ اختي القارئة فالأمر المحزن و الواقع الذي نعيشه حاليا هو فشل الكثير من المدونات العربية و شعور الاشخاص القائمين عليها بالملل و الكآبة لانهم لم يحققوا اي شيئ يعتبر و موقعم في تراجع مقارنة مع مدونات اخرى و لهذا نجد انهم بعد فترة قصيرة من بداية العمل يقومون باغلاق مدوناتهم و السبب الرئيسي في ذلك حسب و جهة نظري الشخصية يعود الى خوضهم في مجالات عديدة مما يخلق عليهم ضغط كبير في العمل لا يستطيعون تحمل أعبائه . اذا الأمر المهم الذي نستخلصه من خلال هذه النصيحة انه عليك التفكير جيدا قبل اختيار مجال او تخصص او فكرة واحدة تستطيع النجاح فيها و بعد مرور فترة زمنية معتبرة و تحقيق نجاح معتبر يمكنك الآن الخوض في مجال اخر و هكذا بالتدرج حتى تصل الى اهدافك المسطرة .



-3- بنية الموقع و اساسيات نجاحه : هذا الركن نقسمه الى خمسة أمور مهمة للغاية و من شأنها أن تحدد مدى نجاح مدونتك و نستعرضها كالتالي :
 *أ* اسم المدونة : يعد العامل الاساسي في هذا الركن فعليك باختيار اسم مميز لمدونتك لم يسبق لأي احد ان استخدمه و فكرا طويلا في الامر و لا تتسرع في الاختيار و اطلب المساعدة في الامر من اصدقائك و عائلتك اذا لم تكن لديك فكرة عن اسم جيد ويجب أن تكون لديه صلة بالمحتوى الذي تقدمه .
 *ب* الشعار : يعد عامل اساسي لبناء مدونة ناجحة و امر مهم متعارف عليه في اي منشأة او مدونة او موقع او قناة تلفزية ... الخ , فعليك تصميم شعار مميز يدل على محتوى موقعك و يكون فريدا من نوعه فمثلا : اذا أنشأت مدونة تقنية خاصة بك لا يمكنك استخدام شعار مدونة " العلم قوة " لأن هذا يبرز و يدل على فشلك و فشل افكارك و يعطي نظرة سلبية لزوار مدونتك على ان مدونتك فاشلة و تقوم فقط بسرقة الافكار و ستفشل حتما , لهذا عليك تصميم شعار احترافي و مميز و حتى ان لم تكن لديك خبرة في هذا المجال استعن باصدقائك او استعن بخبراء هذا الميدان و انصحك بطلب الخدمة من موقع خمسات الغني عن التعريف أو من موقعنا .
 *ج* القالب : القالب هو الثيم او الشكل الخاص بالمدونة يجب ان تراعي فيه العديد من الامور و حرص على ان يكون مميز حتى يعطي طابع من من الاحترافية لمدونتك , و انصحك اذا لم تكن خبيرا في البرمجة و التصميم بطلب الخدمة من المختصين في هذا المجال و ليكن ذلك مثلا على موقع خمسات الشهير أو من موقعنا , المهم اهم الامور التي يجب ان تكون في هذا العنصر المهم هي كالتالي :
 - البساطة : فلاينصح بتاتا باستخدام قالب معقد و به كثير من التأثيرات و الاضافات و لعل أبرز مثال عن ذلك هو قالب مدونة " العلم قوة " الذي تتصفحه حاليا .
- الوان متوافقة و مريحة للقارئ : عامل مهم للغاية و من شأنه ان يجلب لك الزوار حيث انه عندما تكون الالوان متناغمة تعطي احترافية اكثر للقالب .
 - التجاوب : و هو من أبرز خصائص القوالب الحديثة , حيث انه في الوقت الحالي يقدر مستخدمي الانترنت عبر الاجهزة المحمولة بنسبة تقدر بأكثر من 65 بالمئة , و لهذا يجب ان يكون القالب متجاوب مع جميع الشاشات و الاجهزة و لهذا نصحتك في البداية بطلب الخدمة من مختص .
*د* النطاق أو الدومين : هو عنصر مهم يبرز مدى احترافية موقعك فلا ينصح بتاتا باستخدام النطاقات المجانية بل عليك شراء نطاق مدفوع يكون يدل على اسم مدونتك و انصحك بشراءه من موقع جودادي و يكون ذلك لفترة زمنية نوعا ما طويلة تقدر مابين 3 الى 5 سنوات حتى تشعر محركات و عناكب البحث أنك شخص جدي و تريد العمل على المدى الطويل .
*و* الاستضافة : من المهم جدا الاهتمام بتأمين موقعك ضد الاختراق ومن أهم النقاط التى يجب مراعاتها في ذلك هو اختيار شركة استضافة جيدة و آمنة والقيام بأخذ نسخ احتياطية لموقعك باستمرار حتي إن قام أحدهم باختراقه تستطيع استعادته مرة أخري .



-4- المحتوى المميز :المحتوى هو الملك” : يعد هذا الاخير العامل الاساسي في نجاح المدونة او فشلها و يصنف كأبرز عنصر , و نقصد به ان تقوم بانشاء محتوى ابداعي مميز عن الاخرين بكتابة مقالات حصرية و بأفكارك الشخصية بعيدا كل البعد عن " النسخ و اللصق " , و لاكن هذا لا يعني انه عليك ان تكون كل مقالاتك حصرية بلى فانه في مقابل الامر يمكنك نشر مواضيع تم شرحها و التطرق لها سابقا لكن مع صياغتها بطريقتك الخاصة و اضافة لها لمستك و افكارك الابداعية . لكن خد كنصيحة انه مثلا اذا قمت بنقل موضوع ما من موقع او منتدى او ماشابه ذلك احرص جيدا على التحقق من المصدر و الموضوع جيدا اذ انه لا يوجد فيه غموض حول ما يتناوله من افكار و طرق و حلول و ما الى ذلك . كذلك من الأمور التي تؤدي الى شهرة مواضيعك و بالتالي شهرة مدونتك هي بعض اسرار السيو التي عليك اتباعها قبل نشر مقالتك و هذا من أجل التقدم في نتائج البحث و بلوغ مراتبة جيدة , و لهذا رغبة مني أن اشارك معكم كل ما تعلمته بعيدا كل البعد عن الاحتكار دعونا نستعرض هذه الاسرار باختصار و نعطي مفهومها العام :
* عنوان جذاب : احرص على انتقاء و اختيار عنوان أنيق بأتم معنى الكلمة , حيث يجب أن يكون يثير الفضول أو يجيب عن تساؤل ما مع اضافة كلمات دلالية تشير للموضوع في العنوان لكن كن حريصا على عدم المبالغة في الأمر , و كذلك تأكد من أن العنوان لا يتعدى 60 حرف .
* الصورة المصغرة للمقال : كن حريص للغاية عند اختيارك لها , فلا تجلب الصور من جوجل لأنك ستندم لاحقا و تؤدي بموقعك للحظر لأن أغلب الصور في جوجل عليها حقوق الملكية الفكرية , وحرص كذلك على أن تكون أبعاد الصورة أكبر من 500*300 بيكسل حتى تتناسب مع أبعاد الشبكات الاجتماعية , وقم بتصميم الصورة بشكل مناسب مع محتوى الموضوع أو المقال عبر البرامج المتخصصة في ذلك و لعل أشهرها هو برنامج الفوتوشوب الغني عن التعريف .
* روابط داخلية لمقالاتك السابقة : تعد وسيلة مهمة للغاية و لاغنى عنها , وستساعدك كثيرا في تهيئة مقالك لمحركات البحث و تزيد من عدد مشاهدات مقالاتك و مواضيعك و وتقلل من معدل القفز من الموقع , حيث كلما تنشئ مقال اربطه بمقال أو مقالين سابقين يكونان يتحدثان في نفس السياق و يتناولان نفس الموضوع , طبعا في البداية يكون الأمر معقد و صعب لأن عدد مواضيعك قليل لكن مع مرور الوقت سيتحسن الأمر .
* نشر المقال : يعد عامل مهم حيث كل موضوع تقوم بكتابته و بعد انتهاء منه عليك نشره في مواقع التواصل الاجتماعي : " فيس بوك , تويتر , جوجل بلس ... " و أمر مهم أخر لا تتجاهله خاصة في بداياتك هو نشر المقال في المنتديات العربية مع وضع مصدر المقال الرسمي التابع لمدونتك حتى تكسب باك لينك قوي يساعدك في تسلق نتائج البحث .
* وصف البحث ووضع التصنيفات :أولا : وصف البحث هو ذلك الجملة التعريفية التي تظهر أسفل عنوان موضوعك فعليك مراعاة كتابته بشكل دقيق حيث تجعل من خلاله القارئ متشوق لقراءة المقال و ذلك عبر اضافة جمل تعبيرية ووصفية جذابة مع اضافة الكلمات الدلالية و احرص على ان لا يتجاوز الوصف 160 حرفا . ثانيا : يجب عليك تصنيف مقالك حسب تسميات مدونتك و هذا أمر مهم للغاية قد يدفع بقارئ المقال لتصفح مواضيع اخرى مشابهة لمحتوى المقال الذي يتصفحه و يقرأه و يعزز من تصدرك نتائج البحث .
* الالتزام بنشر المواضيع بوتيرة منضبطة : التركيز علي النشر بوتيرة واحدة اي كانت وتيرة النشر يوميا أو اسبوعيا او شهريا المهم أن تكون ملتزم بوتيرة واحدة و بتوقيت واحد حتى تعطي بعض من الاحترافية في عملك و تساعد الزوار و تسهل لهم أمر متابعتك بشكل دوري .
 و يجب ان تعلم جيدا ان النجاح يحتاج الى التضحية بكثير من الامور و يتطلب و قتا طويلا و عزيمة قوية , حيث يجب ان تكون شغوف اثناء كتابتك لمقالك ففي بعض الحالات موضوع واحد يأخد منك من الوقت بين 3 الى 4 ساعات أو أكثر حتى تصوغه بشكل جيد , لكن كن متأكد ان تعبك لن يذهب سدى و ستحقق هدفك اما عن قريب أو بعيد المهم هو النجاح , و اذا لم يعجبك الأمر و اتضح لك أنه صعب أنصحك من الآن بالتخلي تماما عن فكرة انشاء موقع أو مدونة .



-5- طلب يد المساعدة من الخبراء و الاستفسار + التفاعل مع الزوار : هذه الخطوة يتجاهلها الكثير و أردت أنا شخصيا أن اشاركها معك و كما تلاحظ فانني قسمت النصيحة الى جزئين مهمين للغاية يساعدانك كثيرا في تحقيق نجاحات معتبرة لك شخصيا و لمدونتك .
* أولا : لايوجد أي مشكل اذا طلبت يد المساعدة من الاشخاص الذين يعملون في نفس مجالك كما يعتقد الكثير و لن ينقص الامر بتاتا من قيمتك المعرفية بل بالعكس سيساعدك في بناء علاقات و طيدة مع أشخاص أمثالك و يعزز من مدى نجاحك فالشخص الذي يطمح للنجاح يجب أن يتعايش مع أقرانه و أمثاله و لا يكون شخص معقد . فعليك اذا واجهت اي مشكل أو لديك استفسار طلب يد العون حتى تطور من افكارك و معارفك و تعمل خطوة نحو الأمام و ليس للوراء .
 * ثانيا : يعد التفاعل مع الزوار عامل اساسي لضمان استمرارية مدونتك و بناء علاقات وطيدة بينك و بين متابعيك , فالامر في غاية الأهمية و الضرورة حيث عليك ان تجيب قدر المستطاع على اسئلتهم و استفساراتهم و كذلك لا تنسى طلب ارائهم في الامور التي تخص المدونة لانهم يعدون و ببساطة قطعة لا تتجزأ من هذه الأخيرة .



-6- ارشفة المدونة و تحسين السيو لتصدر نتائج البحث : هذا الجزء مهم للغاية و نوعا ما سأطيل فيه الحديث ورغم ذلك لا يمكننا شرحه بشكل كبير لأنه و ببساطة عالم السيو لوحده حتى نستطيع فهمه ونوفيه حقه يجب علينا ان نبحر و نتعمق فيه جيدا و الأمر يأخد منا عشرات المقالات و يمكن رغم ذلك ان لا نوفق في شرحه بنسبة مكتملة , لكن رغم ذلك سنتحدث فقط عن أول عاملين للسيو و يتمثلان في زحف العناكب إلى موقعك و أرشفت هذه الصفحات في جوجل وهو ماسيقود موقعك للحصول على نتائج متقدمة في عمليات بحث جوجل, وسنتحدث عن جوجل فقط كونه المحرك الأكثر شعبية والأكثر مصداقية في نتائج البحث , و سأشرح ذلك من من الالف الى الياء فتابع معي جيدا :
* مفهوم الزحف : يكلف محرك البحث مهام الزحف الى ما يعرف ب " البوتات " المسؤولة عن تصفح صفحات معينة في الانترنت , فلذلك عليك البدأ في السماح لهذه العناكب ببدأ الزحف الى موقعك حتى تتمكن من اكتشاف صفحاته و بعد ذلك تبدأ في أرشفتها .
* مفهوم الفهرسة : نوعا ما هذا الجزء معقد و يصعب عليك فهمه جيدا خاصة اذا كنت مبتدئ و سألخصه لك فتابع جيدا . يقوم البوت المسؤول عن تصفح الصفحات و أرشفتها باضافة مقالاتك الى صفحاته التي زحف اليها و أرشفها سابقا و يقوم بتصنيفها حسب المحتوى عبر مناهج جد معقدة يصعب على الانسان العادي استوعابها و يصعب علي أن اشرحها لك , لكن رغم ذلك سيصلك مضمون الفكرة بشكل أبسط و أسهل يستطيع عقلك تقبله , فأنت كمستخدم لنظام البحث جوجل عند قيامك بالبحث عن شيئ ما و ليكن مثلا : " ويندوز 7 " , فإن جوجل يتوجه بسرعة خارقة إلى هذه الصفحات التي تم أرشفتها سابقاً للحكم أي صفحة منها تناسب هذه الكلمة أو عبارة البحث المدخلة للعودة بنتائج تجيب عن استفسار الباحث وعن طلبه, وباستخدام خوارزميات رياضية معقدة جداً و عوامل مرتبطة بالصفحات المؤرشفة تستطيع جوجل اختيار الصفحات الأولى التي يجب عرضها للمستخدم وهو الأمر الذي جعل من جوجل عملاق البحث في العالم .
ملاحظة : الآن بعد أن تحدثنا عن مفهموم الزحف و الأرشفة , جميعنا لديه سؤال واحد وهو : كيف يمكنني إخبار جوجل عن مدونتي وكيف يمكنني البدء بإرسال صفحات مدونتي لأرشيف محرك البحث ؟؟؟ هذا ما سأجيب عليه من خلال هذه النصائح الارشادية و التي جاءت عن تجربة شخصية لسنوات في هذا الميدان فتابع معي جيدا حتى تستفيد أكثر :
*أ* إنشاء حساب في أدوات مشرفي المواقع في جوجل : يجب عليك الزاميا الحصول على حساب في أدوات مشرفي المواقع لدى جوجل و عليك بربط مدونتك أو موقعك بالحساب , لأنه سيساعدك كثيرا في أرشفة مواضيعك و الحصول على خرائط تساعدك كثيرا في تسلق نتائج البحث و الصفحات الأولى .
*ب* ربط الموقع أو المدونة مع خدمة جوجل آناليتكس : طبعا هذه الخدمة توفرها لك شركة جوجل و هي مهمة للغاية لمدونتك , حسنا ماهي الخدمة وكيف تفيد مدونتك ؟ سأجيبك الآن : خدمه جوجل آناليتكس هى خدمه تقدمها شركة جوجل لكل اصحاب المواقع لفحص احصائيات مواقعهم. وتعتبر من اقوى الخدمات التى تستطيع من خلالها التعرف على مصادر زيارات موقعك وبلد الزوار واي مواضيع يشاهدونها وكم زائر عندك الأن ومعلومات اخرى . وتفيدك في الكثير من الأمور لعل أبرزها : معرفة و بدقة عدد زوار مدونتك اليومي و الشهري أو في أي فترة تريدها , باضافة الى معرفة مصادر زيارات مدونتك و كذلك تمكنك الخدمة من معرفة الصفحات و المواضيع التي يتم مشاهدتها , اضافة الى أمور عديدة آخرى يمكنك البحث عنها من خلال مقالات عديدة موضوعها يتحدث فقط عن هذه الخدمة و أهميتها مع طريقة الحصول عليها .
*ج* اضافة أكواد الميتا تاج التعريفية و المساعدة في الأرشفة : هذه الأكواد ضرورية للغاية فمثلا : تعطي وصف لمدونتك يظهر أسفل عنوان المدونة , كذلك تحتوي على كلمات دلالية خاصة بالمحتوى الذي تعرضه و من شأنها أن تساعدك في تسلق نتائج البحث , و كذلك تعطي معلومات شخصية عن الكاتب و عن الدولة التي ينتمي لها و تساعدك بشكل كبير في شهرة موقعك و تصدر نتائج البحث وللمزيد من المعلومات عنها و طريقة اضافتها في موقعك شاهد هذا الموضوع  .
*د* تحسين بنية المدونة و تسريع التصفح : تحدثنا سابقا في النصيحة رقم 3 عن قسم يتعلق بقالب المدونة حيث أبرزنا أمور مهمة يجب أن يحتوي عليها و الآن نعود للأمر من جديد و نعيد و نكرر أنه " موقع أسرع = أرشفة أسرع " لذلك عليك اهتمام بالأمر و اجتناب الأكواد البرمجية التي تعيق زحف العناكب و تؤثر على مدونتك بالسلب , و حرص على أن يكون التنقل في المدونة سهلا لأنه و ببساطة تامة أنت لا تبني الموقع فقط لمحركات البحث وإنما للزوار وما يساعد في أرشفة موقعك هو قدرة الزوار على التنقل داخل موقعك بحرية .



-7- الشبكات الاجتماعية و مواقع التواصل : تعد وسيلة مميزة لاشهار مقالاتك و مدونتك بالمجان , و تسمح لك بجلب عدد كبير من الزوار لموقعك , خاصة أن عدد مستخدمي هذه المواقع يتعدى عتبة المليار مستخدم و التعامل مع مواقع السوشيال ميديا يعد سهلا للغاية فكل ما عليك هو انشاء صفحة فيس بوك و تويتر و جوجل بلس و يمكنك استخدام مواقع اخرى , ثم تهدف نوعا ما الى جلب عدد معتبر من المتابعين لك على هذه المواقع و الأمر ليس بالصعب مقارنة بجلب الزوار للمدونات , وأمامك طريقتين للاشهار لمواضيعك من خلال مواقع التواصل , الأولى بالمجان و تتمثل في نشر روابط مقالاتك في صفحتك و في الصفحات الكبرى التي محتواها مشابه لما تقدمه و كذلك عن طريق دعوة الاصدقاء , و الطريقة الثانية هي الأفضل لكن مقابل دفع المال و ذلك عن طريقة عمل حملات اعلانية ممولة و هذه الطريقة أنت لست مجبرا باستخدامها اذ أنك ما زلت في بدايتك و لا تملك المال الكافي لتطوير مشروعك . كذلك أمر مهم للغاية عليك العمل عليه و هو انشاء قناة على اليوتيوب و نشر فيديوهات خاصة بالمحتوى الذي تقدمه و العمل بجد لكسب عدد متابعين محترم يساعد كثيرا موقعك في الصعود نحو المراتب الأمامية و يعطيك دفعة قوية نحو تحقيق النجاح .



-8- انشاء قائمة بريدية فعالة : إن بناء قائمة بريدية للمتابعين المتفاعلين من الممكن أن يكون واحد من أفضل القرارات التي تتخذها على الإطلاق , ويعتبر إنشاء قائمة بريدية تضم عناوين إلكترونية لأشخاص مهتمين بمجال معين من أسهل الطرق وأصعبها في آن واحد . وتعد وسيلة مهمة للغاية في التسويق الكتروني لمنتوج معين وبالطريقة السليمة حتى تحقق مبيعات جيدة . و طبعا حتى تستفيد من الخدمة بشكل جيد يجب أن تكون مبدع في مجالك و هناك نسبة كبيرة من متابعيك تضع فيك وفي مدونتك الثقة التامة , وحتى تحسن من قائمتك البريدية في بدايتك يجب إستعمال الحملات المجانية بالنشر والإعلان في مجموعات الفيسبوك أو عبر اليوتوب أو الحملات الإعلانية المدفوعة .



-9- تكوين فريق عمل مع مرور الوقت : يجب ان تعلم انه مع استمرار الموقع و نجاحة ان شاء الله لن تستطيع وحدك على العمل عليه و الرد على الجميع و القيام بجميع المهام و بهذا عليك ان تُكَوِّنَّ فريق عمل من اعضاء موقعك أو اصدقاء لك و تعينهم كمشرفين شرط توفر بعض الصفات فيهم و لعل أهمها : الصِّدْق , الْأمَانَةُ , و الأهم هو الاحترافية في العمل بشكل دوري و نشط وكذلك معرفة المجال و المحتوى الذي تقدمه في مدونتك , وطبعا عليك أن تكرمهم و تحفزهم ماديا و معنويا , وبهذا تضمن سير مدونتك نحو طريق النجاح و الاحترافية و التطور .



-10- قم بازالة فكرة الربح من ذهنك في بداية مشوارك و لا تجعل المال هدفك الاساسي : دعونا نوضح الأمر جيدا , فليكن لعلمك انه أي شخص يقول لك اني لا اريد الربح من العمل الحر و اريد فقط مساعدة الاخرين فهو " كاذب" واعتذر عن هذا الوصف لكن هذه هي الحقيقة , لكن بالمقابل أكبر خطأ فادح يرتكبه اصحاب المدونات الجديدة هو بحثهم عن الربح من اليوم الأول كأن الانترنت و المدونة " تمطر بالدولارات " لا اخي الكريم فالامرالذي تفكر فيه خاطئ عليك أولا ببدأ عملك و نشر العشرات من المقالات التي تكون في المستوى و كن بعيدا عن الخزعبلات و المقالات المنقولة حرفا بحرف , و كوني اقضي اكثر اوقاتي امام الكمبيوتر و يدفعني الفضول لزيارة بعض المدونات العربية الجديدة أجد انه صاحب المدونة فكره الاساسي يتمثل في الربح فتجده يضع بنرات اعلن هنا او هنا و عدد زوار موقعه لا يفوق 500 زائر في اليوم ؟؟ فمثل هذه الامور من شأنها ان تضيع لك الوقت و قيمة المدونة و تعود عليك بأمور سلبية عديدة أبرزها عزوف الأشخاص عن زيارة موقعك , وكذلك كن شديد الحرص على عدم استخدام اعلانات المنبثقة المزعجة للزوار و استخدم بدلها اعلانات ادسنس ذات الشكل الأنيق , و كذلك قلل قدر المستطاع من اختصار الروابط لأنها و ببساطة مودة قديمة لا تعود عليك بما أن مدونتك جديدة الى ببضع السنتات و ليس الدولارات . و الفكرة التي يجب ان ترسخها في ذهنك هو الابتعاد عن القلق بشأن الارباح لان المدونة أو الموقع و ببساطة مثل الاستثمار ينمو و ينمو شيئا فشيئ , و كنصيجة أخيرة و مهمة ابتعد عن ما يعرف بجلب الزوار الوهميين لمدونتك لأنه عامل اساسي في تحطيمها مع مرور الوقت و تدميرها و تصنيفها في مؤخرة نتائج البحث .
اذا ما نستخلصه من هذا المقال هو العبارة التالية : " كن الأفضل أو لا تكن أبدا " .
 أتمنى أن يكون هذا المقال التقني الذي عرضت لكم من خلاله 10 نصائح ذهبية تساعدك كثيرا في تأسيس و بناء موقع أو مدونة ناجحة و احترافية قد أفادك و أعجبك و أعتذر جدا على الاطالة في الكتابة لأنني و ببساطة اردت مشاركة خبرتي المتواضعة معكم و لخصت الأفكار قدر المستطاع ولم ارد أن أعطيكم رؤوس أقلام فقط و ترك الأفكار مبهمة و غير واضحة فعملت جاهدا لشرحها و تسهيل فهمها حتى يستفيد الجميع ,
ومن لديه استفسار حول الموضوع أو بقي له غموض أو تساؤل في ما يتعلق بهذا المقال لا يتردد في طرحه في التعليقات و سأساعده باذن الله . و الى هنا نكون قد أتينا الى نهاية هذا المقال المميز و الذي أتمنى أن يكون قد أفادكم و نال اعجابكم , و لهذا لا تبخلوا علينا بردودكم الطيبة و لا تحرمونا من صالح دعواتكم .


0 التعليقات
التعليقات :

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة ل مدونة العلم قوة